فصل: (سورة الأعراف: آية 186)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 181]

{وَمِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181)}
{وَمِمَّنْ} من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {خَلَقْنا} ماض وفاعله {أُمَّةٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة، والجملة الفعلية {خَلَقْنا} صلة الموصول. {يَهْدُونَ} مضارع وفاعله. {بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل والجملة في محل رفع صفة. {وَبِهِ} متعلقان بالفعل بعدهما {يَعْدِلُونَ} والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 182]

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (182)}
{وَالَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والجملة الفعلية {كَذَّبُوا بِآياتِنا} صلة الموصول. {سَنَسْتَدْرِجُهُمْ} السين للاستقبال وفعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. {مِنْ} حرف جر {حَيْثُ} ظرف مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة في محل رفع خبر.
وجملة {لا يَعْلَمُونَ} في محل جر بالإضافة.

.[سورة الأعراف: آية 183]

{وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183)}
{وَأُمْلِي} الواو عاطفة أو استئنافية وفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله أنا {لَهُمْ}
{وَأُمْلِي} الواو عاطفة أو استئنافية وفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله أنا {لَهُمْ} متعلقان بالفعل. والجملة معطوفة أو مستأنفة. {إِنَّ كَيْدِي} إن حرف مشبه بالفعل كيدي اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. {مَتِينٌ} خبر. والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 184]

{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (184)}
{أَوَلَمْ} الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، ولم حرف نفي وجزم وقلب. {يَتَفَكَّرُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه ح... نافية {بِصاحِبِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ جنة، {مِنْ} حر جر زائد {جِنَّةٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل يتفكروا الذي علق عن العمل بسبب ما النافية. {إِنْ} نافية لا عمل لها. {هُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. {إِلَّا} أداة حصر. {نَذِيرٌ} خبر. {مُبِينٌ} صفة، والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة الأعراف: آية 185]

{أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)}
{أَوَلَمْ يَنْظُرُوا}.. إعرابها كإعراب الآية السابقة، {وَما} اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي المقدرة وهو معطوف على ملكوت {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} عطف {وَما خَلَقَ} ماض {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. والجملة الفعلية صلة الموصول. {مِنْ شَيْءٍ} متعلقان بمحذوف حال و{أَنْ} المخففة واسمها ضمير الشأن أي وأنه. {عَسى} فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر، والمصدر المؤول من أن و{اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ} الفعل الناقص يكون وأن قبله في محل نصب خبرها. واسم يكون ضمير مستتر أيضا، والجملة الفعلية في محل نصب خبرها.
{فَبِأَيِّ} جار ومجرور متعلقان بالفعل يؤمنون، والفاء هي الفصيحة. {حَدِيثٍ} مضاف إليه {بَعْدَهُ} متعلقان بمحذوف صفة لحديث، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {يُؤْمِنُونَ} مضارع وفاعله.

.[سورة الأعراف: آية 186]

{مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186)}
{مَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ، والجملة الفعلية {يُضْلِلِ اللَّهُ} في محل رفع خبر والجملة الاسمية من يضلل مستأنفة. {فَلا} الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس. {هادِيَ} اسمها. {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبرها أو باسم الفاعل هادي والخبر محذوف. {وَيَذَرُهُمْ} مضارع فاعله هو والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. {فِي طُغْيانِهِمْ} متعلقان بيعمهون، وجملة يذرهم استئنافية وجملة {يَعْمَهُونَ} حالية.

.[سورة الأعراف: آية 187]

{يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (187)}
{يَسْئَلُونَكَ} مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الجار والمجرور {عَنِ السَّاعَةِ} والواو فاعله والكاف مفعوله، والجملة مستأنفة. {أَيَّانَ} اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر {مُرْساها} مبتدأ والهاء مضاف إليه، والجملة الاسمية بدل من الساعة.
{قُلْ} الجملة مستأنفة. {إِنَّما} كافة ومكفوفة. {عِلْمُها} مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة. {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر. {رَبِّي} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة مقول القول. {لا} نافية {يُجَلِّيها} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور {لِوَقْتِها} والهاء مفعوله. {إِلَّا هُوَ} إلا أداة حصر هو فاعل. والجملة في محل نصب حال.
وجملة {ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} مستأنفة. {لا تَأْتِيكُمْ} فعل مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله ولا نافية. {إِلَّا} أداة حصر. {بَغْتَةً} حال، والجملة مستأنفة {يَسْئَلُونَكَ} الجملة مستأنفة. {كَأَنَّكَ} كأن والكاف اسمها. {حَفِيٌّ عَنْها} خبرها تعلق به الجار والمجرور عنهابها {إِنَّما} والجملة في محل نصب حال. {قُلْ} أمر فاعله مستتر. {إِنَّما} كافة ومكفوفة {عِلْمُها} مبتدأ {عِنْدَ اللَّهِ} ظرف مكان ولفظ الجلالة مضاف إليه. {لكِنَّ أَكْثَرَ} لكن واسمها وجملة يعلمون خبرها {النَّاسِ} مضاف إليه {لا يَعْلَمُونَ} مضارع وفاعله ولا نافية.

.[سورة الأعراف: آية 188]

{قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَما مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)}
{قُلْ} الجملة مستأنفة {لا} نافية {أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر نفعا مفعوله والجملة مقول القول. {وَلا ضَرًّا} عطف. {إِلَّا} أداة استثناء. {ما} اسم موصول في محل نصب على الاستثناء والجملة الفعلية {شاءَ اللَّهُ} صلته. {وَلَوْ} حرف شرط غير جازم. {كُنْتُ} كان واسمها. وجملة {أَعْلَمُ الْغَيْبَ} خبرها. وجملة {لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ} جواب شرط غير جازم لا محل لها {وَما} الواو عاطفة وما نافية. {مَسَّنِيَ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والنون للوقاية. {السُّوءُ} فاعل والجملة معطوفة. {إِنْ} نافية. {أَنَا} مبتدأ. {إِلَّا} أداة حصر. {نَذِيرٌ} خبر. {وَبَشِيرٌ} معطوف والجملة مستأنفة. {لِقَوْمٍ} متعلقان ببشير. وجملة {يُؤْمِنُونَ} في محل جر صفة.

.[سورة الأعراف: آية 189]

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (189)}
{هُوَ} ضمير رفع منفصل مبتدأ. {الَّذِي} اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة. {خَلَقَكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {مِنْ نَفْسٍ} وفاعله هو والكاف مفعوله {واحِدَةٍ} صفة والجملة صلة الموصول. وجملة {وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها} معطوفة. {لِيَسْكُنَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بجعل. {فَلَمَّا} ظرفية شرطية، والفاء عاطفة. {تَغَشَّاها} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. والهاء مفعوله والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة. {حَمَلَتْ} فعل ماض وتاء التأنيث. وفاعله هي {حَمْلًا} مفعول مطلق باعتباره مصدرا ومفعول به إن كان غير مصدر. {خَفِيفًا} صفة والجملة لا محل لها جواب لما، وجملة {فَمَرَّتْ بِهِ} معطوفة. {فَلَمَّا} حينية شرطية {أَثْقَلَتْ} الجملة معطوفة. {دَعَوَا} فعل ماض مبني على الفتحة وألف الإثنين فاعل. {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعوله. {رَبَّهُما} بدل، والجملة جواب لما لا محل لها. {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة. {آتَيْتَنا} فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله. ونا مفعوله. {صالِحًا} صفة لمفعول به محذوف أي ولدا صالحا والجملة ابتدائية. {لَنَكُونَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، {مِنَ الشَّاكِرِينَ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص، والجملة لا محل لها جواب القسم. وقد أغنى عن جواب الشرط وجملة القسم والجواب مفسرة لجملة دعوا اللّه..

.[سورة الأعراف: آية 190]

{فَلَمَّا آتاهُما صالِحًا جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فِيما آتاهُما فَتَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (190)}
{فَلَمَّا} لما ظرفية شرطية. {آتاهُما} فعل ماض فاعله هو والهاء مفعوله الأول. وما للتثنية. {صالِحًا} صفة لمفعول ثان أي ولدا صالحا، والجملة في محل جر بالإضافة. {جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والألف فاعله و{شُرَكاءَ} مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {فِيما} ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة شركاء، وجملة {آتاهُما} صلة. {فَتَعالَى اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة. {عَمَّا يُشْرِكُونَ} ما مصدرية وهي مع الفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي: تعالى اللّه عن شركهم.

.[سورة الأعراف: آية 191]

{أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)}
{أَيُشْرِكُونَ} مضارع والواو فاعله والهمزة للاستفهام. {ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به. {لا يَخْلُقُ شَيْئًا} فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر، ولا نافية والجملة صلة الموصول. وجملة {أَيُشْرِكُونَ} مستأنفة. {وَهُمْ} ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية. {يُخْلَقُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية وهم يخلقون حالية.

.[سورة الأعراف: آية 192]

{وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (192)}
{وَلا يَسْتَطِيعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله ولا نافية لا عمل لها. {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من نصرا، {نَصْرًا} مفعول به والجملة معطوفة. {وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ} الجملة الفعلية معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 193]

{وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَتَّبِعُوكُمْ سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ (193)}
{وَإِنْ} شرطية {تَدْعُوهُمْ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله.
{إِلَى الْهُدى} متعلقان بالفعل. {لا يَتَّبِعُوكُمْ} مضارع مجزوم جواب الشرط ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
{سَواءٌ} مبتدأ مرفوع أو خبر وما بعده مبتدأ. {عَلَيْكُمْ} متعلقان بسواء والجملة استئنافية. {أَدَعَوْتُمُوهُمْ} الهمزة للاستفهام وفعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور. وقد أشبعت الضمة فصارت واوا.
والهمزة للتسوية والاستفهام، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع خبر المبتدأ، أو مبتدأ وسواء خبر. {أَمْ} حرف عطف. {أَنْتُمْ} مبتدأ. {صامِتُونَ} خبر والجملة معطوفة.